الخميس، 6 ديسمبر 2012

انواع المحارير


انواع المحارير
هو أداة لقياس درجة الحرارة هناك أنواع مختلفة منها ، و كلها تعمل بقياس خاصية تتغير مع درجة الحرارة .
أنواع المحارير 

1/ المحرار السائلي

* نوع شائع من المحارير يقيس درجة الحرارة بتمددالسائل في أنبوب زجاجي دقيق (أنبوب شعري capillary). تحتوي بصلة زجاجية على سائل يكون عادة زئبقيا أو كحولا ملونا. و هما سائلان يستجيبان لتغير درجة الحرارة ـ يستخدم الزئبق لدرجات الحرارة العالية و الكحول لدرجات الحرارة المتدنية.

استخدام المحرار السائلي في الطب:-

يستخدم لقياس درجة حرارة الجسم ، و لذلك يكون مدى درجات حرارته منخفضاً نسبياً و تكون تدريجاته متوسطة لإعطاء قراءة دقيقة. 
مكوناته: يوجد في االمحرارلطبي سلم ينتهي عادةً عند درجة حرارة 43 مئوية و يوجد في السلم أعشار الدرجة المئوية. و يوجد في المحرارالطبي عمود ضيق من الزئبق لأنه كمد و تكبِّره ساق زجاجية مثلثة. يوجد أيضاً في المحرارالطبي للحرارة تخصر في أول أنبوب الزجاج يتمدد الزئبق المتمدد و يندفع و يتجاوزه . و يوجد أنبوب شعري يحيط بالعمود الضيق الذي يحوي الزئبق. 

المحرارالطبي:

يتحرك الزئبق مسافة مرئية عند كل تغير في درجة الحرارة . 
عندما يبرد الزئبق و يتقلص ، لا يمكن أن يتراجع إلى البصلة إلا بالرج (مما يتيح وقتاً للقراءة) .ـ تكون جدران البصلة الزجاجية رقيقة حتى يسخن الزئبق سريعاً. 

موازين الحرارة القصوى maximum thermometers و الدنيا minimum : 

* محارير سائلية تسجل درجة الحرارة القصوى أو الدنيا التي يتم بلوغها في فترة زمنية محددة. و هي تحتوي على مؤشر index معدني زجاجي يدفعه السطح الهلالي meniscu للسائل إلى أعلى أو يسحبه إلى أسفل . يبقى المؤشر عند الموضع الأقصى أو الأدنى الذي يبلغه أثناء الفترة التي يترك فيها المحرار و يعاد ضبطه بواسطة مغناطيس .

2/ المحرارالكهربائي : 

يقيس درجة الحرارة من تغير المقاومة الذي يحدث بنتيجتها في السلك. و تستخدم أجهزة أخرى أسفل جناحي الطائرة مثلاً، لقياس تغير المقاومة في المقومات الحرارية .

3/ محرار درجتي الحرارة الدنيا والعليا: يستعمل في مراكز الأرصاد الجوية ويمكن من تعيين درجتي الحرارة الدنيا والعليا لفترة معينة وفي مكان معين.


هناك 3 تعليقات: